27 مايو 2020

وزير الدفاع الإيراني: أمريكا تسعى لنقل بقايا داعش من سويا والعراق إلى أفغانستان

وزير الدفاع الإيراني: أمريكا تسعى لنقل بقايا داعش من سويا والعراق إلى أفغانستان

قال وزیر الدفاع الإيراني أمیر حاتمي إن الولايات المتحدة تحاول إنقاذ عناصر داعش من الهلاك الذي ألم بهم في سوریا والعراق ونقلهم إلى أفغانستان.

ونقلت وكالة أنباء إيرانية  تصريحات حاتمي اليوم خلال محادثات هاتفیة أجراها مع نظیره الأفغاني طارق شاه بهرامي، استعرض خلالها الجانبان الأوضاع الأمنیة في أفغانستان وأكدا على ضرورة المكافحة الحقیقیة للإرهاب في المنطقة.

وقال حاتمي خلال المحادثة إن الإدارة الأمريكية زرعت داعش في المنطقة لتمریر مخططاتها في سوریا والعراق، إلا أنها وبعد هزیمة التنظيم هناك، تحاول إنقاذ داعش ونقل عناصره إلى أفغانستان، كي تبرر تواجدها في هذا البلد بذريعة مكافحة التنظیم الإرهابي.

وأعرب حاتمي عن اعتقاده بأن إحلال الأمن في أفغانستان رهن بالنهج الإیجابي لدول المنطقة مؤكدا في هذا الصدد على ضرورة استثمار الطاقات المشتركة لكافة دول المنطقة للتصدي للإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار في أفغانستان.

وفي وقتا سابق أكّد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي للشؤون الدولية، حسين أمير عبداللهيان، أنَّ امريكا تعمل في الوقت الحاضر على نقل قادة داعش المدحورين من العراق وسوريا الى شمال افغانستان.

وخلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص في الشأن العراقي شدّد عبد اللهيان على أنَّ هذه المحاولات الرامية للمحافظة على داعش والإرهاب من شأنها أن تشكل تهديداً في غاية الخطورة على مستقبل المنطقة والعالم، واعتبر انّ استمرار امريكا في لعبتها الاقليمية باستخدام داعش في افغانستان، يُعد خطأ استراتيجياً جديداً يرتكبه البيت الأبيض

وكالات أنباء إيرانية /محرر طيبة للدراسات السياسية

مقالات ذات صله

اترك رد